ما شاء الله تبارك الله




العودة   منتديات القمة > المنتديات العامة > المنتدى العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-23, 09:40 AM   #1
الملف الشخصي للعضو

:: عضو رويال ::

 
الصورة الرمزية !! Mancini !!

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 429496
الدولة: اليمن-تونس-الجزائر
المشاركات: 3,174
بمعدل : 1.47 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 38882953
!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه

المنتدى : المنتدى العام
افتراضي [ موضوع مميز ] ∫∫ இஹ ∫∫...الرياضيات...∫∫ இஹ ∫∫








الرياضيات


الرياضيات علم الدِّراسة المنطقيَّة لكمِّ الأشياء وكيفها وترابطها، كما أنه علم الدراسة المجردة البحتة التسلسلية للقضايا والأنظمة الرِّياضية. وهي واحدة من أكثر أقسام المعرفة الإنسانية فائدة وإ ثارة. ويُعزى سبب صعوبة تعريف كلمة رياضيات إلى المواضيع العديدة التي تشملها.
وتشمل الرياضيات الأساسية التي تدرس بالمدارس، دراسة الأعداد والكميات والصيغ والعلاقات. فعلى سبيل المثال، يدرس الحساب مسائل تتعلق بالأعداد، ويتضمن الجبر حل معادلات (وهي صيغ رياضية تقوم على المساواة) تمثل الأحرف فيها كميات مجهولة. بينما تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء.
أما الحوسبة فهي حل مسائل رياضية تتضمن إجراء العديد من العمليات العددية. والحاسوب أداة رياضية تقوم بالعمليات الحسابية بسرعة عالية. ويستخدم علماء الرياضيات الحاسوب لإجراء العمليات الحسابية المعقدة خلال دقائق قليلة، والتي قد يتطلب إجراؤها آلاف السنين باستخدام القلم والورقة.
وتتطلب الرياضيات مهارات أهمها: التحليل الدقيق، والتّعليل الواضح، وتساعد تلك المهارات الناس على حل بعض الألغاز الصعبة التي تواجههم.
وتُبنى الرياضيات على المنطق، فانطلاقا بفرضيات قُبلت على نطاق واسع، استخدم علماء الرياضيات المنطق لاستخراج النتائج وتطوير نظم رياضية متكاملة.



أهمية الرياضيات




ويمكن تقسيم الرياضيات إلى رياضيات بحتة ورياضيات تطبيقية.
وتهتم الرياضيات البحتة بتطوير المعرفة الرياضية لذاتها دون اعتبار لتطبيق حالي عاجل، فمثلاً، قد يبتدع أحد علماء الرياضيات عالمًا خياليًا لكل شيء فيه أبعاد أخرى غير الطول والعرض والارتفاع. وتهتم الرياضيات التطبيقية بتطوير أساليب رياضية لتستخدم في العلوم والمجالات الأخرى.
والحدود بين الرياضيات البحتة والتطبيقية ليست دائمًا واضحة. فغالبًا ما تجد تطبيقات عملية لأفكار طورت في الرياضيات البحتة، وكثيرًا ما تقود أفكار في الرياضيات التطبيقية إلى أبحاث في الرياضيات البحتة.



ويتأثر كل جزء من حياتنا تقريبًا بالرياضيات. ولعبت الرياضيات دورًا أساسيًا في تطور التقنية الحديثة ـ كالأدوات، والتقنيات، والمواد، ومصادر الطاقة التي جعلت حياتنا وعملنا أكثر يسرًا.

في الحياة اليومية. تتدخل الرياضيات في تفاصيل حياتنا اليومية البسيطة منها والمعقدة. ففي الأمور البسيطة نتعرف على الوقت، وباقي نقودنا بعد شراء شيء ما، وفي الأمور المعقدة كتنظيم ميزانية البيت أو تسوية دفتر الشيكات.وتستخدم الحسابات الرياضية في الطبخ والقيادة والبستنة، والخياطة، ونشاطات عامة عديدة أخرى. وتؤدي الرياضيات كذلك دورًا في العديد من الهوايات والألعاب الرياضية.



في العلوم. للرياضيات دور هام في جميع الدراسات العلمية تقريبًا إذ تساعد العلماء على تصميم تجاربهم وتحليل بياناتهم. ويستخدم العلماء الصيغ الرياضية لتوضيح ابتكاراتهم بدقة، ووضع التنبؤات المستندة إلى ابتكاراتهم.
وتعتمد العلوم الفيزيائية، كغيرها من العلوم مثل الفلك، والكيمياء إلى حد كبير على الرياضيات. كما تعتمد العلوم الإنسانية كالاقتصاد، وعلم النّفس، وعلم الاجتماع بقدر كبير على الإحصاء وأنواع أخرى في الرياضيات. فمثلاً، يستخدم الاقتصادي الحاسوب لتصميم رياضي للأنظمة الاقتصادية . وتستخدم نماذج الحاسوب هذه مجموعة من الصيغ لمعرفة مدى التأثير الذي قد يحدثه تغير في جزء من الاقتصاد على الأجزاء الأخرى.





في الصناعة. تساعد الرياضيات الصناعة في التصميم، والتطوير، واختبار جودة الإنتاج والعمليات التصنيعية. فالرياضيات ضرورية لتصميم الجسور، والمباني،والسدود والطرق السريعة، والأنفاق، والعديد من المشاريع المعمارية والهندسية الأخرى.

في التجارة. تُسْتَخْدَم الرياضيات في المعاملات المتعلقة بالبيع والشراء. وتكمن حاجة الأعمال التجارية الى الرياضيات في حفظ سجلات المعاملات كمستويات الأسهم، وساعات عمل الموظفين ورواتبهم. ويستخدم المتعاملون مع البنوك الرياضيات لمعالجة واستثمار سيولتهم النقدية. وتساعد الرياضيات كذلك شركات التأمين في حساب نسبة المخاطرة وحساب الرسوم اللازمة لتغطية التأمين.


فروع الرياضيات



للرياضيات فروع عديدة. وقد تختلف هذه الفروع في نوعية مسائلها والتطبيقات العملية لنتائجها. وعلى أية حال، فغالبًا مايشترك علماء الرياضيات العاملون في شتى الفروع في استخدام نفس المفاهيم والعمليات الأساسية. ويناقش هذا البند بعض الأنواع الأساسية في الرياضيات.

الحساب. يشمل دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة. وهو بمثابة الأساس لأنواع الرياضيات الأخرى حيث يقدم المهارات الأساسية مثل العد وتجميع الأشياء والقياس ومقارنة الكميات.

الجبر. خلافًا للحساب، فالجبر لا يقتصر على دراسة أعداد معينة، إذ يشمل حل معادلات تحوي أحرفًا مثل س وص، تمثل كميات مجهولة. كذلك يستخدم في العمليات الجبرية الأعداد السالبة والأعداد الخيالية (الجذور التربيعية للأعداد السالبة).




الهندسة. تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء. وتدرس الهندسة المستوية المربعات والدوائر والأشكال الأخرى في المستوى، وتُعنى الهندسة الفراغية بدراسة الأشكال ذات الأبعاد الثلاثة مثل المكعب والكرة.

وفي حوالي 300 ق.م، وضع عالم الرياضيات الإغريقي إقليدس، تعاريف وفرضيات نظام للهندسة يصف العالم كما نعيشه. وفيما بعد طوّر علماء الرياضيات نظمًا بديلة للهندسة رفضت فرضية إقليدس المتعلقة بالمستقيمات المتوازية. وقد أثبتت هذه الهندسات المخالفة لفرضية إقليدس (الهندسة اللاإقليدية) فائدتها ـ على سبيل المثال ـ في النظرية النسبية التي تُعَدُّ واحدة من الإنجازات القيّمة للتفكير العلمي














.















الهندسة التحليلية وحساب المثلثات. تربط الهندسة التحليلية بين الجبر والهندسة، فهي تعطي تمثيلاً لمعادلة جبرية بخط مستقيم أو منحنٍ. وتجعل من الممكن التعبير عن منحنيات عدة بمعادلات جبرية، ومثال على ذلك: فإن المعادلة س= ص² تصف منحنى يُسمى القطع المكافئ.
ويستخدم الفلكيون والبحارة والمساحون حساب المثلثات بشكل كبير لحساب الزوايا والمسافات في حالة تعذر القياس بطريقة مباشرة. ويبحث حساب المثلثات في العلاقة بين أضلاع وزوايا المثلث، وعلى الأخص المثلث قائم الزاوية (مثلث إحدى زواياه 90°). وتسمى العلاقات بين أطوال ضلعين في مثلث قائم الزاوية بالنسب المثلثية. وباستخدام هذه النسب يمكن حساب الزوايا وأطوال أضلاع المثلث غير المعلومة من الزوايا والأطوال الأخرى المعلومة. وتصف المعادلات المتضمنة لنسب مثلثية المنحنيات التي يستخدمها الفيزيائيون والمهندسون لتحليل خواص الحرارة والضوء والصوت والظواهر الطبيعية الأخرى.


حساب التفاضل والتكامل والتحليل. له تطبيقات عدة في الهندسة والفيزياء والعلوم الأخرى. ويمدنا حساب التفاضل والتكامل بطرائق لحل عديد من المسائل المتعلقة بالحركة أو الكميات المتغيرة. ويبحث حساب التفاضل في تحديد معدل تغير الكمية. ويستخدم لحساب ميل المنحنى والتغير في سرعة الطلقة. أما حساب التكامل فهو محاولة إيجاد الكمية بمعلومية معدل تغيرها، ويستخدم لحساب المساحة تحت منحنى ومقدار الشغل الناتج عن تأثير قوة متغيرة. وخلافًا للجبر، فإن حساب التفاضل والتكامل يتضمن عمليات مع كميات متناهية الصغر (كميات صغيرة ليست صفرًا ولكنها أصغر من أي كمية معطاة). ويتضمن التحليل عمليات رياضية متعددة تشمل اللانهاية والكميات المتناهية الصغر. ويدرس التحليل المتسلسلات اللانهائية وهي مجاميع غير منتهية لمتتابعات عددية أو صيغ جبرية. ولمفهوم المتسلسلات اللانهائية تطبيقات مهمة في مجالات عدة مثل دراسة الحرارة واهتزازات الأوتار




الاحتمالات والإحصاء. الاحتمالات دراسة رياضية لمدى احتمال وقوع حدث ما. ويُسْتَخْدَم لتحديد فرص إمكانية وقوع حادث غير مؤكد الحدوث. فمثلاً، باستخدام الاحتمالات يمكن حساب فرص ظهور وجه القطعة في ثلاث رميات لقطع نقدية. انظر: الاحتمالات.

أما الإحصاء فهو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم بجمع البيانات وتحليلها لمعرفة الأنماط والاتجاهات العامة. ويعتمد الإحصاء إلى حد كبير على الاحتمالات. وتزود الطرق الإحصائية الحكومات، والتجارة، والعلوم بالمعلومات. فمثلاً، يَسْتَخْدم الفيزيائيون الإحصاء لدراسة سلوك العديد من الجزيئيات في عينة من الغاز.





نظرية المجموعات والمنطق. تبحث نظرية المجموعات في صفات وعلاقات المجموعات. والمجموعة هي تجمع من الأشياء، قد تكون أعدادًا، أو أفكارًا أو أشياء أخرى. وتكمن أهمية دراسة المجموعات في التحقق من المفاهيم الرياضية الأساسية.

أما في مجال المنطق ـ وهو ذلك الفرع من الفلسفة التي تتعامل مع قواعد التعليل الصحيح. فقد طور علماء الرياضيات المنطق الرمزي. وهو نظام اصطلاحي للتعليل يستخدم الرموز والطرق الرياضية. وقد استنبط علماء الرياضيات نظمًا عديدة للمنطق الرمزي، كانت لها أهميتها في تطوّْر الحاسوب.










الموضوع اعد بادوات المنتدى فقط






 

[ موضوع مميز ] ∫∫ இஹ ∫∫...الرياضيات...∫∫ இஹ ∫∫

__________________









التعديل الأخير تم بواسطة ♥ عــازفة الإحساس ♥ ; 09-01-24 الساعة 07:25 AM
!! Mancini !! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-23, 10:36 AM   #2
الملف الشخصي للعضو

:: عضو رويال ::

 
الصورة الرمزية !! Mancini !!

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 429496
الدولة: اليمن-تونس-الجزائر
المشاركات: 3,174
بمعدل : 1.47 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 38882953
!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : !! Mancini !! المنتدى : المنتدى العام

الخوارزمي








ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي . رياضي وفلكي وجغرافي خوارزمي . ولد في خوارزم حوالي عام 780 م ، وتوفي في بغداد عام 841 او 850 م. لا يعرف عن حياة ابن موسى الخوارزمي الا القليل ، فقد قيل انه قد احاط في شبابه بعلوم الاغريق ، متتلمذا على ديوفانتوس ، و علماء الهند وفارس . ولربما يكون قد زار في شبابه هذه الاقطار . وقد ظهر في بغداد زمن المأمون ، واستطاع ان يكسب ثقته وتقديره حتى ولاه بيت الحكمة وارسله في عدد من بعثات التنقيب .
وعند وفاة المأمون استمر الخوارزمي يخدم خلفاء بغداد حتى ارسله الواثق بعد ذلك في رحلتين شهريتين : الاولى الى بلاط البيزنطيين لزيارة كهف الرقيم في آسيا الصغرى ، وقد رفض الخوارزمي ان يصدق ان الجثث المحنطة في الكهف هي لأهل الكهف الذين ورد ذكرهم في القرآن ، والثانية الى بلاد الخزر بعد ما تراءى للخليفة في منامه ان سد يأجوج ومأجوج الذي بناه الاسكندر لوقف زحف هذه القبائل قد انفتح ، وان عشائرها في سبيلها الى مهاجمته .

وقد الف الخوارزمي رسالة صغيرة في الحساب تعتبر اول ما الف في هذا العلم ، وبقي الحساب قرونا كثيرة من بعده وهو يسمى بالخوارزمي : الغوريثمي : Algorithm . وقد تناول الخوارزمي في رسالته الارقام الهندية ، والصفر ومنزلة الاعداد . ونقلت رسالة الخوارزمي الى اللاتينية ثم ضاع اصلها العربي ، ولم تبق الا ترجمة ( اديلارد اوف باث ) لها . كذلك وضع الخوارزمي اول كتاب منهجي في ( الجبر والمقابلة ) جمع فيه اشتات المعرفة في زمانه كي يؤلف منها علم الجبر . فقد زاوج الخوارزمي في كتابه بين حساب الهنود وهندسة الاغريق كي يؤلف منهما الجبر . واعطى حلولا كثيرة هندسية وجبرية لمسائل طرحها الاغريق . ولا يزال علم الجبر يعرف للآن بتسميته العربية في جميع اللغات : Algebra .
وقد قصد الخوارزمي بالجبر نقل الحدود من احد طرفي المعادلة الى الطرف الآخر ، وقصد بالمقابلة اختصار ما يمكن اختصاره بعد عملية الجبر ، ثم ايجاد نتيجة المعادلة . وقد اطلق الخوارزمي على المجهول س اسم ( الجذر ) و على س تربيع اسم ( مال ) وعلى س تكعيب اسم ( كعاب ) وعلى س أس 4 اسم ( مال المال ) . ومن معدلات الخوارزمي الباقية حتى اليوم :
س تربيع + 10 س = 39
س تربيع + 21 = 10 س َ
3س + 4 = س تربيع َ
كذلك استنبط الخوارزمي طرقا هندسية لحل معادلات الدرجة الثانية وهو اقصى ما وصل اليه الاغريق ، وكذا استخراج جذرين لها اذا كانا موجبين . ونشر اول جداول عربية عن المثلثات للجيوب والظلال .
والخوارزمي من العلماء القلائل الذين لاقوا تقدير العلماء والمؤرخين في كافة العصور . وما من شك انه قد ترك بصمات واضحة على العلوم الاسلامية مثلما تركها على علوم النهضة الاوربية ، حتى وان تقبل الشرق والغرب على السواء افكاره الثورية في الحساب والجبر ببطء شديد . وقد وصف ( سارتون ) الخوارزمي بانه اكبر الرياضيين على الاطلاق ، واطلق على العصر الذي عاش فيه اسم (( عصر الخوارزمي )).
وفي الفلك انشأ الخوارزمي جداوله الفلكية محاكيا في وصفها جداول ( السند هند ) التي ادخلها ابراهيم بن حبيب الفزاري . كذلك قدر الخوارزمي محيط الارض باكثر مما سبق ان قدره بطليموس ، فجعله 40 ألف ميل .
وتضم مؤلفات الخوارزمي في الرياضيات والفلك الى جانب ( الجبر والمقابلة ) ، ( زيج الخوارزمي ) الذي جعله من نسختين ( الكبرى ) و ( الصغرى ) . وقد فقدت ( الجداول الكبرى ) ، وعدل المجريطي ( الجداول الصغرى ) وفقا لخط زوال قرطبة ، وهي المعروفة احيانا باسم (السند هند الصغير )، ثم ترجمت في القرن 12 م الى اللاتينية ، وذاعت شهرتها في اوربا . وللخوارزمي ايضا ( العمل بالاسطرلاب ) و ( الجمع والتفريق بحساب الهند ).
وقد ادخل الخوارزمي تحسينات كثيرة على جغرافية بطليموس ضمنها كتابه ( صورة الارض ) . واعتبر الخوارزمي اقسام الارض في كتابه سبعة بدلا من عشرة كما سبق ان فعل بطليموس . واكتفى بوضع كل ما يستطيعه من معلومات مطورة على صورة جداول وخرائط . وللخوارزمي في الجغرافية ايضا كتابا ( تقويم البلدان ) و ( التاريخ ) .

 


__________________









التعديل الأخير تم بواسطة !! Mancini !! ; 09-01-23 الساعة 11:03 AM
!! Mancini !! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-23, 10:50 AM   #3
الملف الشخصي للعضو

:: عضو رويال ::

 
الصورة الرمزية !! Mancini !!

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 429496
الدولة: اليمن-تونس-الجزائر
المشاركات: 3,174
بمعدل : 1.47 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 38882953
!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه!! Mancini !! تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : !! Mancini !! المنتدى : المنتدى العام

ابن الهيثم




ابن الهيثم من أعظم علماء العرب في البصريات، والرياضيات، والطبيعيات، والطب، والفلسفة، وله إسهامات مهمة فيها.


المولد والنشأة

في البصرة كان مولد أبي علي الحسن بن الهيثم سنة (354هـ= 965م)، وبها نشأ وتعلم، ولا يعرف شيء عن نشأته الأولى سوى أنه عاش في فترة مزدهرة، ظهر فيها أساطين العلم في الفلسفة والطب والكيمياء والرياضيات والفلك، فجذبته هذه العلوم فأقبل عليها بهمة لا تعرف الكلل وعزيمة لا يتطرق إليها وهن، فقرأ ما وقع تحت يديه من كتب المتقدمين والمتأخرين، ولم يكتفِ بالاطلاع عليها والقراءة فيها، وإنما عني بتخليصها ووضع مذكرات ورسائل في موضوعات تلك العلوم وظل مشتغلا بهذه العلوم، وبالتصنيف فيها فترة طويلة حتى ذاعت شهرته، وسمع بها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، فتاقت نفسه إلى الاستعانة به، وزاد من رغبته ما نمي إليه ما يقوله ابن الهيثم: "لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملا يحصل به النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقص"، وكان ابن الهيثم في هذه الفترة قد تجاوز الستين من عمره، اشتهر في العالم الإسلامي باعتباره عالمًا في الهندسة له فيها آراء واجتهادات.

في القاهرة

رغّب الحاكم إلى ابن الهيثم الحضور إلى مصر والاستقرار فيها، فلما وصل أكرمه، وطلب منه تنفيذ ما قاله بخصوص النيل، فذهب الحسن إلى أسوان ومعه جماعة من الصناع المحترفين في أعمال البناء ليستعين بهم على تنفيذ فكرته التي خطرت له، غير أنه لما عاين الموقع الذي اختاره لتنفيذ مشروعه وجده لا يصلح مع ما فكر فيه، وأن تنفيذه يكاد يكون مستحيلا، فبناء جسم على النيل في ذلك الوقت تفوق إمكانات عصره وفوق طاقة رجاله، فعاد الحسن بن الهيثم خجلا إلى القاهرة، واعتذر للخليفة الحاكم، فتظاهر بقبول عذره، وولاه بعض الدواوين، فتولاها ابن الهيثم رهبة لا رغبة، ولو أنصف الحاكم لجعله في زمرة من جمعهم من العلماء في دار الحكمة ولصرفه عن الوظيفة، فما كان لمثله أن يصلح لهذا العمل، وهو الذي اعتاد حياة البحث والدراسة.

غير أن توليه هذا المنصب لم يكن ليجعله في مأمن من نزوات الحاكم الطائشة، وهو متقلب المزاج، سريع البطش والعقاب، وخشي ابن الهيثم من هذه التقلبات، وفي الوقت نفسه لم يكن قادرًا على التخلي عن عمله والانسحاب منه؛ خوفًا من غدر الحاكم بأمر الله، فلم يجد وسيلة للتخلص مما فيه إلا ادعاء الجنون وإظهار البله والعته، فلما بلغ الحاكم ذلك عزله عن منصبه وصادر أمواله، وأمر بحبسه في منزله، وجعل عليه من يخدمه، وظل العالم النابه على هذه الحالة التعسة حتى تُوفي الحاكم بأمر الله، فعاد إلى الظهور والاشتغال بالعلم، واستوطن دارًا بالقرب من الجامع الأزهر، وأقام بالقاهرة مشتغلا بالعلم والتصنيف ونسخ الكتب القديمة حتى توفي سنة (430هـ= 1038م) تقريبًا.

نشاطه العلمي واكتشافاته:

إسهاماته في البصريات:

يعترف المؤرخون الغربيون بأهمية ابن الهيثم في تطوير علم البصريات، فأرنولد في كتاب " تراث الإسلام"، قال >إن علم البصريات وصل إلى الأوج بظهور ابن الهيثم<، أما سارطون فقال : >إن ابن الهيثم أعظم عالم ظهر عند المسلمين في علم الطبيعة، بل أعظم علماء الطبيعة في القرون الوسطى، ومن أعظم علماء البصريات القليلين المشهورين في كل زمن، وأنه كان أيضاً فلكياً، ورياضياً، وطبيباً<. أما دائرة المعارف البريطانية، فقد وصفته بأنه رائد علم البصريات بعد بطليموس.

وابن الهيثم هو أول من قال بأن العدسة المحدبة ترى الأشياء أكبر مما هي عليه. وأول من شرح تركيب العين ووضح أجزاءها بالرسوم وأعطاها أسماء أخذها عنه الغربيون وترجموها إلى لغاتهم، ما زالت مستعملة حتى الآن. ومن ذلك مثلاً الشبكية Retina، والقرنية (Cornea)، والسائل الزجاجي (Viteous Humour، والسائل المائي( (Aqueous Humour). كما أنه ترك بحوثاً في تكبير العدسات مهدت لاستعمال العدسات في إصلاح عيوب العين.

وتوصل ابن الهيثم إلى أن الرؤية تنشأ من انبعاث الأشعة من الجسم إلى العين التي تخترقها الأشعة، فترسم على الشبكية وينتقل الأثر من الشبكية إلى الدماغ بواسطة عصب الرؤية، فتتكون الصورة المرئية للجسم. وبذلك أبطل ابن الهيثم النظرية اليونانية لكل من أقليدس وبطليموس، التي كانت تقول بأن الرؤية تحصل من انبعاث شعاع ضوئي من العين إلى الجسم المرئي. كما بحث في الضوء والألوان والانعكاسات الضوئية على بعض التجارب في قياس الزوايا المحدثة والانعكاسية. ويعدّه بعض الباحثين رائد علم الضوء.


إسهاماته في الرياضيات:

كان ابن الهيثم رياضياً بارعاً، فقد طبق الهندسة والمعادلات والأرقام في حل المسائل الفلكية. كما حل معادلات تكعيبية وأعطى قوانين صحيحة لمساحات الكرة، والهرم، والأسطوانة المائلة، والقطاع الدائر، والقطعة الدائرية.

إسهاماته في الفلك:

اهتم ابن الهيثم بالفلك، وكتب فيه عدداً من الكتب وقام بعدد من الأرصاد. ومن أهم إسهاماته في علم الفلك : توصله إلى طريقة جديدة لتحديد ارتفاع القطب، فقد وضع نظرية عن تحركات الكواكب ؛ ولايزال أثر هذه النظرية قائماً حتى الآن، حيث توجد في ضواحي فينا بالنمسا طاولة صنعت بألمانيا سنة 1428 وعليها رسم لحركات كواكب سيارة حسب نظرية ابن الهيثم. واكتشف ابن الهيثم أن كل الأجسام السماوية، بما فيها النجوم الثابتة، لها أشعة خاصة ترسلها، ما عدا القمر الذي يأخذ نوره من الشمس.
مؤلفاته:

ترك ابن الهيثم تراثاً علميا غنياً في مختلف العلوم، ومن أهم ما ألفه :

ــ "كتاب المناظر" : يشتمل الكتاب على بحوث في الضوء، وتشريح العين، والرؤية. وقد أحدث الكتاب انقلاباً في علم البصريات، وكان له أثر كبير في معارف الغربيين (روجر بيكون و كيبلر)، وظلوا يعتمدون عليه لعدة قرون، إذ تمت ترجمته إلى اللاتينية مرات عديدة في القرون الوسطى. ويشتمل الكتاب على سبع مقالات، حقق منها عبد الحميد صبرة المقالة الأولى والثالثة ونشرهما في كتاب سنة 1983 بالكويت. كما أن الدكتور رشدي راشد حقق المقالة السابعة في كتابه "علم الهندسة والمناظر في القرن الرابع الهجري"، المطبوع في بيروت سنة 1996. وتوجد مخطوطات كاملة من الكتاب أو لبعض مقالاته، في العديد من المكتبات، خاصة باستانبول بتركيا.

ــ "حل شكوك أقليدس" ؛

ــ "مقالة الشكوك على بطليموس" ؛

ــ "كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد" ؛

ــ "كتاب الجامع في أصول الحساب" ؛

ــ "كتاب في تحليل المسائل الهندسية".

ويذكر أن ابن الهيثم صنَّف ثمانين كتاباً ورسالة في الفلك شرح فيها سير الكواكب، والقمر، والأجرام السماوية، وأبعادها.

وقد كان لترجمة بعض كتب ابن الهيثم إلى اللاتينية، تأثير كبير على علماء الغرب من أمثال كبلر، وفرنسيس بيكون. ويؤكد مصطفى نظيف أن ابن الهيثم سبق"فرنسيس بيكون" في وضع المنهج التجريبي القائم على المشاهدة والتجربة والاستقراء. كما يقول عباس محمود العقاد في كتابه "أثر العرب في الحضارة الأوربية" إن ترجمة كتب ابن الهيثم كان عليها معول الأوربيين اللاحقين جميعاً في البصريات.
انتقال أعماله إلى أوربا:

وقد عني كمال الدين الفارسي ببحوث ابن الهيثم في البصريات ودرسها دراسة وافية وألف في ذلك كتابه المعروف "تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر"، وعن طريق هذا الكتاب عرفت أوروبا الكثير عن ابن الهيثم وأعماله وجهوده في علم الضوء، حيث نشر هذا الكتاب مترجمًا في مدينة بال بسويسرا سنة (980هـ= 1572)، وإن كان قد سبق نشره قبل اختراع الطباعة من قبل "جيرار دي كريمونا" أشهر المترجمين في إسبانيا، الذي اهتم بإنشاء أضخم مجموعة فلكية سنة (676هـ= 1277م) عن العلماء العرب، وهذه الكتب استفادت منها إسبانيا والبرتغال في رحلاتهما البحرية في المحيط الأطلنطي بفضل الأزياج الفلكية (الجداول الفلكية) والمعلومات الرياضية التي خلفها العلماء العرب.

وعن طريق هذه الترجمات لأعمال ابن الهيثم تأثر روجر بيكون وجون بيكام وفيتلو في بحوثهم، فكتاب جون بكان الموسوم بالمنظور ليس إلا اقتباسًا ناقصًا من كتاب ابن الهيثم في البصريات، وأما كتاب فيتلو الذي ألفه سنة (669هـ= 1270م) فمأخوذ في قسم كبير منه عن ابن الهيثم، ولا يتجاوز النتائج التي وصل إليها.

 


__________________









التعديل الأخير تم بواسطة !! Mancini !! ; 09-01-23 الساعة 11:02 AM
!! Mancini !! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-23, 12:57 PM   #4
الملف الشخصي للعضو

 
الصورة الرمزية ™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: May 2007
العضوية: 158415
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 11,992
بمعدل : 4.42 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 2147483647
™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : ™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa المنتدى : المنتدى العام

الله يعطيك العافية مانشيني على الموضوع
الرياضيات علاقتي معاها ليست ممتازة

التنسيق جميــــل
شكرآآآ وتستاهل التقييم والنجوم
تقبل مروري

 


__________________



~~~اللهم لك الحمد لك حتى ترضى و لك الحمد اذا رضيت ولك بعد الرضا و لك الحمد على كل حال~~~
~~الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله ~~
شكرآ لك "علامة الدكتور الشيخ عائض القرني "
الجزائري إذا أحبك دفع دمه دونك،وإذا أردت أن تحط من قدره فالويل لك،الجزائريون أساتذة التحرير
•● AŁině hibά ●•مرسي يا ضرتي ربي يخليكـ
يااا قلبي على عاصي قآلت كريم زياني يعجبني وأفضله على كريسيآنو
™Ăłǥέяΐἀѝ мσἠἀłΐźa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-23, 01:43 PM   #5
الملف الشخصي للعضو
موقوف
 
الصورة الرمزية Kάwάi Hάиά ™

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: May 2006
العضوية: 83332
الدولة: T O K ! O
المشاركات: 7,330
بمعدل : 2.38 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 228496258
Kάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزهKάwάi Hάиά ™ تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : Kάwάi Hάиά ™ المنتدى : المنتدى العام

الريـآضيـآت عـدوي ههههههههههههههه


يعطيـكَ 1000 عـآآآآآفيـه

 


Kάwάi Hάиά ™ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. القمه
شات