ما شاء الله تبارك الله





ter>
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-19, 04:54 AM   #1
الملف الشخصي للعضو

:: عضو ماسي ::

 
الصورة الرمزية decaprio

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 119213
المشاركات: 2,560
بمعدل : 0.91 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 21487796
decaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزه

المنتدى : اخبار المشاهير العرب - المشاهير العرب - جديد اخبار المشاهير
افتراضي السينما المصرية تسرق الروائع الأجنبية!


=






=







=



لعلنا نستغرب إذا علمنا أن أغلب الأفلام المصرية ما هي إلا اقتباسات مباشرة من أفلام أجنبية، فمن بين مجموع الأفلام المصرية الذي تجاوز الثلاثة آلاف وخمسمائة فيلم ليس هناك سوى مجموعة قليلة جداً من الأفلام التي صنعت برؤية مصرية خالصة ولم تقتبس من مصادر أجنبية. وقد اقتبس المخرجون المصريون العديد من الروائع الأجنبية ومن مختلف التصنيفات والألوان الدرامية من الكوميديا إلى الاستعراضي إلى الفيلم البوليسي والتاريخي والاجتماعي القديم أو الحديث.



والأمثلة على هذه الاقتباسات كثيرة ويصعب حصرها إلا أن أبرزها هو فيلم (عيون لا تنام) لرأفت الميهي الذي تتشابه أجواؤه مع فيلم أمريكي أخرجه (دلبرت مان) وقام ببطولته (أنطوني بيركينز) و(صوفيا لورين) عام 1960عن أجواء مسرحية (رغبة تحت شجرة الدردار) للأديب الأمريكي يوجين أونيل. ومن أشهر الأفلام المصرية المقتبسة فيلم (عجائب يا زمن) لحسن الامام 1974م المأخوذ من الفيلم الأمريكي الكلاسيكي (شرق عدن) الذي أخرجه (إيليا كازان) عام 1954م وقام ببطولته النجم (جيمس دين).

في منتصف الستينات قدم المخرج (روبرت وايز) فيلم قصة (الحي الغربي) وفيلم (صوت الموسيقي) وبعد ما يقارب خمسة عشر عاماً اقتبست السينما المصرية قصة (الحي الغربي) بنفس الاسم من إخراج عادل صادق، في النسخة الأمريكية من هذا الفيلم قام المخرج (روبرت وايز) بمعالجة أمريكية أو اقتباس أمريكي لمسرحية (روميو وجولييت) لشكسبير حول علاقة حب بين فتاة وفتى يدب العداء بين أسرتيهما فيموتان في النهاية، وقد اختار (وايز) احد الأحياء في مدينة أمريكية يدور فيها الصراع بين مجموعتين من المهاجرين ووسط هذا الصراع تعشق بطلة الفيلم (ناتالي وود) شاباً من المجموعة المتنافسة، وعندما فكر السينمائي المصري في الاقتباس فاته انه أمام عمل شكسبيري فجاء ببطلين من أبطال السينما المصرية ليمثلا طرفي الصراع في الحي الغربي والشرقي بحيث خلا الفيلم المصري من عناصر الإبهار الاستعراضي وهذا ما يؤكد بحث المقتبس المصري عن الفكرة والحدوتة فقط. أما فيلم (حب أحلى من الحب) لحلمي رفلة 1975م المأخوذ عن فيلم (صوت الموسيقى) فقد خلا أيضاً من كل عناصر الإبهار والخلفيات الجميلة التي صور فيها فيلم (وايز) في ربوع جبال النمسا واستبدل حديقة منزل البطل محمود يس بها!.

ولم تكن هذه الاقتباسات للمغمورين من ممثلين السينما المصرية بل إن الكثير من أبطال السينما المصرية المشهورين كانوا يقومون بنفس العمل ومنهم الممثل (عادل إمام) الذي جسد ادوارا عديدة سبق أن جسدت من قبل روبرت ردفورد وكلاك جيبل وادوارد روبنسون. وقد عمل عادل في هذه الأفلام مع نيازي مصطفى وسمير سيف ومحمد عبدالعزيز واحمد فؤاد ومن أهمها فيلم (البحث عن فضيحة) 1973م لنيازي مصطفى وهو مأخوذ عن فيلم (دليل الرجل المتزوج) الذي أخرجه جين كيلي قبل ذلك بست سنوات. كذلك من أشهر الأفلام التي قدمها عادل إمام فيلم (ليلة شتاء دافئة) المأخوذ من فيلم (يحدث في ليلة واحدة) للمخرج فرانك كابرا عام 1934، و(عصابة حمادة وتوتو)، و(خلي بالك من جيرانك) المأخوذ من فيلم (أقدام حافية في الحديقة) لروبرت ردفود عام 1968م، و(انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط) و(حنفي الابهة)، وفيلم (المشبوه) لسمير سيف المأخوذ من فيلم (كان لصاً). وهناك عدة أمثلة مشهورة لأفلام مصرية أخذت حكايتها بالكامل من أعمال أجنبية مثل فيلم (آه يابلد آه) المأخوذ بشكل مباشر عن التحفة الشهيرة (زوربا اليوناني) التي لعب بطولتها النجم (أنتوني كوين). أيضاً هناك فيلم (الإمبراطور) للراحل أحمد زكي الذي أخذ عن الفيلم الأمريكي (الوجه ذو الندبة) الذي قام ببطولته النجم (آل باتشينو) عام

1983.وقد وصف أحد النقاد المصريين أن السينما الأمريكية هي الأم غير الشرعية للسينما في مصر فحتى النصف الثاني من التسعينات تم اقتباس الفيلم الأمريكي (امرأة جميلة) لجوليا روبرتس في فيلمين هما (خادمة ولكن) إلهام شاهين و(الجينز) لجالا فهمي. أما الأفلام التي أخذت من مصادر فرنسية فمن أشهرها فيلم (علاقة خطرة) وقد اقتبسه كاتب السيناريو مصطفى محرم عن فيلم فرنسي لاندرية كايات يحمل عنوان (أخطار المهنة) عام 1967م، ومن أفلام الحركة فيلم (سلام يا صاحبي) لنادر جلال المأخوذ عن (بورسالينينو) لجاك دايري ولم يعتمد كاتب السيناريو إبراهيم الموجي على الفيلم الفرنسي فقط بل اقتبس مشاهد عديدة من فيلم (حدث ذات مرة في أمريكا) لسيرجيو ليوني، أما الفيلم الثالث (دعوني انتقم) لتيسير عبود فقد أخذ عن (البنادق الكبرى) من إخراج دتشيو تساري.

ومن الأفلام التي أخذتها السينما المصرية من مصادر إنجليزية فيأتي فيلم (الندم) لنادر جلال عام 1975م وهو مقتبس من فيلم بريطاني Dulcima وكان اسمه التجاري الذي عرض به في مصر (العجوز والمراهقة) بطولة جون ما يلز، كذلك أشهر مسرحية مصرية وهي (مدرسة المشاغبين) والتي حولت لفيلم مصري أيضاً بنفس الاسم بطولة نور الشريف وميرفت أمين وهو الاسم التجاري للفيلم الذي قام ببطولته سيدني بواتييه عام 1967م To sir with love من اخراج بيتر جلنفيل. في فيلم (الشاهد) Witness 1968م الذي قام ببطولته النجم الأمريكي (هاريسون فورد) التقط (حلمي رفلة) حكاية الفيلم ليقدمها في قالب مصري في فيلم (غرام تلميذة) عام 1972م وحول الشاهد إلى تلميذة - نجلاء فتحي-، كما اقتبس فاضل صالح عام 1983م فيلم (البرنس) عن فيلم عرض قبل ذلك بأربع وثلاثين سنة بعنوان (ناس طيبون وحفل تتويج) أخرجه روبرت هامر عام 1963م، أما فيلم (الأبالسة) لعلي عبدالخالق 1977م فهو قريب في موضوعه من فيلم كاوبوي انجليزي قام ببطولته ديرك بوجارد بعنوان (المغني لا الأغنية) عام 1963م.

وبالنسبة للسينما الايطالية ورغم اعتمادها على الواقعية والتي قد تشاركها فيها السينما المصرية إلا أنها لم يقتبس منها سوى القليل مثل (زهرة عباد الشمس) لفيتوري دى سكا عام 1968م والذي اقتبسه المخرج علي عبدالخالق بعنوان (وضاع حبي هناك)، ومن المسرح السويدي اقتبست السينما المصرية مسرحية (الأب) التي قدمها أحمد يحي في فيلمه الأول (العذاب امرأة)، ومن مسرح شمال أوربا قدم بهاء الدين شرف عام 1964م فيلمه (أيام ضائعة) من مسرحية الكاتب هنريك أبسن (أعمدة المجتمع)، ومن الأفلام التي اعتمدت على المصادر الاسبانية فيلم (امرأة من زجاج) لنادر جلال عام 1976م ثم (دماء على الثوب الأبيض) لحسام الدين مصطفى عام 1995م عن مسرحية ( دكتور بالمى) لأنطونيو جالا، أما المصادر التركية فمنها (ومضى قطار العمر) لعاطف سالم الذي اقتبسه فريد شوقي بكامل تفاصيله عن فيلم عرض في أسبوع الفيلم التركي الذي أقيم بالقاهرة عام 1974م بعنوان (بابا) من إخراج يلماظ جوناي وبطولته، أما الفيلم الثاني فهو (عنتر شايل سيفه) لأحمد السبعاوي عام 1982م وهو مقتبس عن فيلم تركي بعنوان (العذاب) من إخراج توركان شواري ولم يكن معروفا مصدره حتى صرح به المنتج سعد شنب في مؤتمر صحفي وأكد أنه قام بتغيير بعض أحداث الفيلم التركي عند نقلة للشاشة المصرية لمرضاة الرقابة المصرية.

 

السينما المصرية تسرق الروائع الأجنبية!

__________________



decaprio غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-19, 07:57 PM   #2
الملف الشخصي للعضو

:: شخصية هامة ::

 
الصورة الرمزية Sassou

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 2912
الدولة: TUNISIA
المشاركات: 5,873
بمعدل : 1.74 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 528570
Sassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزهSassou تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : Sassou المنتدى : اخبار المشاهير العرب - المشاهير العرب - جديد اخبار المشاهير

شكراً على المشاركه الرائعه بأنتظار جديدك Thanx :777:

 


Sassou غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-19, 08:46 PM   #3
الملف الشخصي للعضو

:: عضو مجتهد ::

 
الصورة الرمزية busygoogoo

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: May 2006
العضوية: 83202
الدولة: بلد الحب و السلام /مصر
المشاركات: 225
بمعدل : 0.07 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 15
busygoogoo جيد

العضو : busygoogoo المنتدى : اخبار المشاهير العرب - المشاهير العرب - جديد اخبار المشاهير

للتوضيح فقط أغلب هذة الأفلام مأخوذة عن أعمال أدبية و طالما صاحب العمل ذكر مصدر ه فمن حقه أن يستوحي ماشاء بعد إضافة رؤيته الخاصه به و بمجتمعه و الدليل على ذلك أن أشهر مخرجي المكسيك أقتبس رائعة يوسف شاهين باب الحديد ثم عاد و أقتبس رواية ميرامار لنجيب محفوظ.

و للتوضيح أيضا يوجد بمصر أهم كتاب السيناريو في العالم العربي و الدليل هو لجوء صناع أول فيلم سعودي و هو "كيف الحال" للسيناريست بلال فضل رغم أنه ليس أفضل كتاب السيناريو في مصر بل أن كثير من النقاد يهاجمون أعماله.

و أخيرا و لعلمك السينما المصرية هي الوحيدة مع السيمنا الهندية التي تنافس الفيلم الأمريكي في وطنها, بمعنى أن الفيلم المصري يحقق أرباح تفوق الفيلم الأمريكي كثيرا في مصر, و السينما المصرية هي السينما الوحيدة التي تنتج نحو 60 فيلم في السنة الواحدة و يوجد بها صناعة منظمة قوية و ثابتة
.

 


__________________


HANI LOVER'S UNION
busygoogoo غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-19, 09:03 PM   #4
الملف الشخصي للعضو

:: عضو فضي ::

 
الصورة الرمزية I LOVE ZEZE

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 6109
الدولة: EGypt-CaiR0
المشاركات: 1,159
بمعدل : 0.35 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 15
I LOVE ZEZE جيد

العضو : I LOVE ZEZE المنتدى : اخبار المشاهير العرب - المشاهير العرب - جديد اخبار المشاهير

ميرسي علي المعلومات ولكن اعتقد ان مش غلط ان يكون هناك اقتباس للروايات بالعكس انا اعتبر ان دة شيء جميل لان بيبقا في اقتباس مع وضع بعض الرطوش ليظهر عمل سينمائي متكامل وهناك ايضا روايات مقتبسة للكاتب المصري نجيب محفوظ من بعض البلدان الاخري هل يهذا يعبر عن عجز هذة الدول في صناعة السينما بالعكس انما هو اشبة بتبادل ثقافات ويكفي القول بما تحققة الافلام المصرية من ايردات تفوق الافلام الامريكية بمراحل والجدير بالذكر ان صناعة السينما في مصر الان تدخل مرحلة الانتاج الضخم بعد ارتفاع محصلة ايردات الافلام واعتقد ان هذا مقياس علي ارتفاع مستوي السينما المصرية

 


__________________



والله وعملوها الفراعنة ورفعوا كأس افريقيا حبيبنا
I LOVE ZEZE غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-20, 05:34 AM   #5
الملف الشخصي للعضو

:: عضو ماسي ::

 
الصورة الرمزية decaprio

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 119213
المشاركات: 2,560
بمعدل : 0.91 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 21487796
decaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزهdecaprio تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : decaprio المنتدى : اخبار المشاهير العرب - المشاهير العرب - جديد اخبار المشاهير

مرسي على المرور

لكن يعني بصراحة ولا احد يزعل لما تشوف الفيلم الامريكي تحب تشوفة اكثر من مرة ولكن لما تشوف نفس القصة بالمصري راح تنسد نفسك ولا لك نفس تشوفة اساسا
لان انتاجهم ضعيف وممثلينهم اشكالهم غلط ويمثلون بدون احساس ابدا ويصورون في مناطق تفشل مرررررررة

ولا احد يزعل كمان انا اساسا لما اشوف فيلم مصري اغير القنااااااة لانها ماتشجع ان اي احد يتابعها اساسا...............مع الاعتذار للاخوان المصريين


هذا رايي

 


__________________



decaprio غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 06:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. القمه
شات